التعريف بالجامعة> الأهداف

 

يهدف نظام الدراسة بجامعة الزيتونة، في نطاق الأهداف العامة للتعليم العالي والبحث العلمي ومهام الجامعات، وفي إطار الهوية الوطنية التونسية والشعور بالانتماء الحضاري العربي و الإسلامي والوعي بواجب الإسهام في إثراء الحضارة الإنسانية، إلى تحقيق الغايات التالية:

  • ضمان تكوين معرفي يؤهّل المتعلّم لاكتشاف ما في قيم الإسلام عقيدة وفكرا وحضارة من أسباب الارتقاء بالذات البشرية إلى مصاف الشخصية الحرّة المسؤولة المقتدرة على الجمع بين الوفاء لنبل مقاصد الدّين وضرورة الاستجابة السليمة لمقتضيات الحياة.

  • ترسيخ الوعي بأنّ الفكر الإسلامي، في كلّ أبعاده، هو ثمرة الجهد الذي بذلته أجيال العلماء المبدعين والمجتهدين. لذلك يدعو واجب الانتماء إلى الحضارة العربية والإسلامية إلى الأخذ بأسباب عبقريتها، وإلى الحرص على الاجتهاد للتقدّم بالمعرفة تقدّما يضيف إلى ما أبدع أعلامها.

  •  ترسيخ الوعي بأنّ جامعة الزيتونة رمز يختزل مدرسة فكرية دينية قوامها تسامح دائم ونظرة متجددة إلى الدين والتاريخ، وتوق إلى حياة روحية خصبة، وعمل دؤوب لخير الإنسانية.

  •  تمكين المتعلّم ممّا يؤهّله للتفاعل المعمّق مع الثقافات والحضارات وإثراء الفكر الإسلامي والإنساني، وإضافة عبقرية المحدث إلى فذاذة الموروث، وذلك بجعله يحذق أفنان المعرفة الحديثة التي تتيح له فرص الإطلاع على إنتاج الفكر الكوني إطلاعا مباشرا .